الاثنين، 30 أغسطس 2010

تفاصيل جديدة حول الصفقة السعودية - الأمريكية

كنت قد كتبت هنا عن هذه الصفقة التي تصل قيمتها إلى ٦٠ مليار دولار ( ... ) لكن التفاصيل كانت شحيحة وقتها . اليوم صدر خبر نشر عن طريق وكالة ( يونايتد بريس إنترناشينول - UPI ) وفيه بعض التفصيل ، إليكم ملخصه : 


الصفقة مقسمة لأربع أقسام أو مراحل ، وهده المراحل سيتم المرور بها في العشر سنوات التي تلي توقيع الصفقة ، وهي كالتالي :


- المرحلة الأولى ، وتشمل : 

  • ٨٤ طائرة مقاتلة من نوع ف-١٥ ( F-15 SA ) حيث SA ترمز للسعودية بحيث ستكون مخصصة تقنيا ً لما يتناسب مع إحتياجات المملكة .
  • تحديث ٧٠ طائرة من نفس الطراز لرفع كفائتها القتالية ولمواكبة جديد تقنية السلاح ،  هذه الطائرات خدمت مع القوات الجوية السعودية لمدة عقدين من الزمان .
- المرحلة الثانية ، وتشمل :
  • شراء عدد ٧٢ طائرة مروحية من طراز بلاك هوك ( UH-60 Black Hawk ) وهي الطائرة الأولى لدى الجيش الأمريكي في النقل و التموين وهي مجهزة بقذائف ضد الدبابات و الدروع . هذا العدد سيضاف لـ ٢٢ طائرة من هذا النوع تخدم حاليا لدى الجيش .
  • شراء عدد ٦٠ طائرة مروحية هجومية من نوع أباتشي لونغ-بو (AH-64D Apache Longbow) وهي ستضاف إلى ١٢ طائرة من هذا النوع تم طلبها في ٢٠٠٨ ، مع إحتمالية تحديث ١٢ طائرة من هذا النوع بالخدمة حاليا ً . هذه  المرحلة الثانية وحدها ( المروحيات ) تكلف ٣٠ مليار دولار حسب التقرير ! 
- المرحلة الثالثة : 
  • هذه المرحةل مخصصة للبحرية ، و فيها يتم شراء سفن بحرية متقدمة ( بمروحياتها ) ، وهي تكلف ٥ مليارات فقط 
- المرحلة الرابعة : 
  • تحديث ٩٦ بطارية دفاع جوي من نوع  باتريوت المصنعة من شركة رايثون الأمريكية و الموجودة  في السعودية للجيل الأخير المطور من هذا السلاح .

وتذكر مجلة جين الدفاعية ، بأن تكلفة الصيانة الدورية و قطع العيار ، ستضاعف حجم الصفقة في المستقبل ، أي أن الدولة السعودية ستدفع ما يقارب ٦٠ مليار دولار أخرى على المدى البعيد للمحافظة عن هذه المعدات العسكرية في حالة جيدة و إصلاح ما يتلف و يهرم منها ! .

تذكر المجلة كذلك ، أن أحد النقاط المعقدة التي يجري عليها النقاش هو إصرار السعودية على أن تحمل طائرات F-15 رادار بعيد المدى  AESA ، مثل الرادار APG-63(v)3 الذي تحمله الطائرات الأمريكية و السنغافورية من نفس الطراز . وهذا من جانبه أن يزيد مدى رصد هذه الطائرات من ٥٦ ميل إلى ١٥٠ ميل ! .

------------------------------------------------------------------------
 إقرأ  :





Saudis amass U.S. weapons to confront Iran . UPI .Aug. 30, 2010 at 12:06 PM

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق