الخميس، 12 أغسطس 2010

السعودية وصفقة الـ ٦٠ مليار دولار !



صفقة جديدة بين السعودية و أمريكا تقارب الدولتين على توقيعها و إمضائها . الصفقة تشمل ٨٤ طائرة F-15 و تتضمن ١٣٢ طائرة عمودية من نوع أباتشي و نوع بلاك هوك UH-60 . في السابق كنا نسمع و نقرأ هنا وهناك أن الصفقة ستكلف ٣٠ مليار دولار ! و الآن مع ظهور تفاصيل جديدة يتبين أن الصفقة ستكلف ضعف ذلك المبلغ !

هذه الصفقة تحطم كل رقم قياسي سبقها ، في السابق كانت صفقة مثل الصفقة السعودية الأمريكية  في ١٩٩٢ لشراء طائرات الإنذار المبكر AWACS و التي كلفت ٩ مليارات دولار تعد أكبر و أعظم صفقات القرن ! لكن لم يسبق أبدا ً لأي دولة أن أتمت صفقة بمثل هذا الرقم الفلكي .. 60,000,000,000 دولار !

بإمكاننا أن نقسم الصفقة إلى التالي :

  • ٨٤ طائرة مقاتلة من نوع F-15 . مع قطع الغيار و مشبهات التدريب و الدعم الفني و الصيانة طويلة الأمد .
  • ٧٢ طائرة عمودية من نوع بلاك  هوك UH-60 . تستخدم عادة لنقل الجنود و المؤن .
  • ٦٠ طائرة عمودية هجومية من نوع أباتشي لونج بو . وهي الطائرة التي أثبتت جدارتها في عملياتها ضر المتمردين الحوثيين العام الماضي ولها سجل حافل و مشرف ضد الدبابات والدروع . ستكون كذلك مجهزة بصواريخ موجهة بالليزر تعمل في كل الأحوال الجوية المختلفة ، جو-أرض 
قبل عدة أيام إعترضت إسرائيل على الصفقة و سرب للصحافة أن أمريكا سترضي إسرائيل بتخفيض قدرات الطائرات السعودية حتى لا تهدد توفق إسرائيل النوعي في الممنطقة . لكن التفاصيل الجديدة ، ومضاعفة مبلغ الصفقة ، هل يعد نوع من الضغط الذي تمارسه السعودية على أمريكا لدفعها لقبول الصفقة بالشروط السعودية و تجاهل إسرائيل ؟ الأيام حبلى بالكثير و  ما علينا إلا أن ننتظر و نرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق