الأحد، 29 أغسطس 2010

قمة الهستريا : إيران تسقط طائراتها ظناً منها أنها أمريكية !

حطام طائرة إيرانية من طراز F4 في العراق

في السابع عشر من أغسطسنا هذا ، سقطت طائرة إيرانية من طراز فانتوم (F4) أمريكية الصنع ( من بقايا عهد الشاه ) في منطقة قريبة من مفاعل بوشهر ( ٦ كليومترات عن المفاعل ) . الخبر أذيع رسميا ً في إيران بدون إعطاء أي تفصيل حول سبب السقوط أو حتى ذكر لذلك . لكن موقع ديبكا الإسرائيلي ( الموقع يدعي أن له علاقات مع أجهزة إستخبارات العدو الصهيوني ) نشر مقالة قبل فترة يدعي فيها أن الطائرة أسقطت بواسطة أجهزة الدفاع الجوي الإيرانية ، الموقع يحدد حتى طراز نظام الدفاع الجوي المسؤل عن هذه الحادثة بأنه النظام الروسي تور Tor Missile وهو مخصص لأسقاط الطائرات و الصواريخ المحلقة على إرتفاع منخفض إلى متوسط .

المضادات الروسية  Tor كما تبدو في عهدة إيران

الحادثة إن صحت ، فإنما تدل على الهستيريا و الخوف الذي عاشه الجيش الإيراني قبيل إفتتاح مفاعل بو شهر . ديبكا يتسائل كيف أمكن لهذه الطائرة الوصول إلى نقطة تبعد ٦ كيلو مترات عن المفاعل ، في حين أن هذا النوع من المضادات الجوية يستطيع إسقاط طائرات تبعد ٢٠ كيلو متر ؟ قد يكون التأخير مسألة "بيروقراطية ( مسألة التعرف على الطائرة هل هي عدوة أم صديقة ، و الأخذ بالإذن من مسؤولين من مراتب عليا ؟ ) لكن هذه الحادثة لا تقارن بما حصل في السادس من أغسطس في الشهر ذاته ! .

توزيع بطاريات الدفاع الجوي حول مفاعل بوشهر و أنواعها كما تبدو من جوجل إيرث

في ذلك اليوم ٦ أغسطس ، سمع أهالي بوشهر ثلاثة إنفجارات عظيمة صادرة من جهة المفاعل النووي مما أحدث حالة من الهلع بين السكان ظنا منهم بأن الغارة الإسرائيلية ( أو الأمريكية ) قد بدأت . لكن ماحدث كان أمرا ً مختلفا ً تماما ً . الإنفجار كان نتيحة سقوط طائرات بدون طيار ( UAV ) على قبة المفاعل الإيراني  ، هذه الطائرات التي عادة ما تستخدم في التجسس و إلتقاط الصور ، و هي على الأرجح أمريكية بحكم أن أمريكا لها وجود كثيف في المنطقة فقد تكون أرسلت هذه الطائرات من العراق ( ٢٥٠ كم عن أبو شهر ) أو من حاملات الطائرات الأمريكية في هرمز . الجدير بالذكر أن الإيرانيين حاولوا التعرف على مصدر هذه الطائرات لكنهم ( وفقا ً لديبكا ) لم يستطيعوا ( ... ) فلذلك وبعد سلسلة تحقيقات قررت إيران الإعلان أن الصوت لم يكن إلا صوت سقوط طائرة بدون طيار إيرانية الصنع تابعة للحرس الثوري و أن كل هذا هو مجرد إختبار لجاهزية الدفاعات الجوية المحيطة بأبي شهر !

ديبكا في الجهة المقابلة ، يؤكد صحة روايته ويدعي سقوط ٥ قتلى من من من يعملون في المفاعل !

أنا شخصيا ً لي تحفظات كثيرة على هذا الموقع الإسرائيلي ، فقد أثبت كذبه أكثر من مره ، لكنه أيضا ً كان له السبق في أمور أخرى . مهما يكن مدى صحة هذه الأخبار ، فإننا على الأقلم نعلم أن النظام الإيراني يعيش حالة من الهيستيرا و الخوف ( و حق له ذلك ! ) خصوصا ً أن هذه الأخبار كانت قبل إفتتاح المفاعل ، الذي تمت الآن عملية ضخ الوقود فيه و تم إفتتاحه رسميا ً .


إقرأ : Air crash near Bushehr, drones slam into reactor dome 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق